ما حقيقة الفيديو المتداول لجنازة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون؟

أنباء وتكهنات وتصريحات لمسئولين عن صحة زعيم كوريا الشمالية في الأيام الماضية، وسط حالة من التعتيم الشديد وعدم الإدلاء بأي معلومة أو تصريح من جانب السلطات الكورية الشمالية.

وعززت حالة التعتيم الشديدة لكوريا الشمالية التكهنات حول تدهور صحة زعيمها، البالغ 36 عاما، وانتشار أنباء بشأن وفاته، بعد إجرائه عملية جراحية منتصف الشهر الجاري، وخاصة مع اختفاءه عن الأنظار لأكثر من أسبوعين، وغيابه عن أبرز المراسم والاحتفالات بالبلاد، حتى أشيع خبر وفاته بتلفزيون “هونج كونج”، وفقا لشبكة “سي إن إن ” الأمريكية.

فانتشرت، مؤخرا، صورا ومقاطع فيديو لجنازة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون تم تداولها بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، تؤكد حقيقة وفاة الزعيم الكوري، التي صرح بها بعض المسئولين في المخابرات الأمريكية والكورية الجنوبية، أخرها نشر مقطع فيديو بعنوان “جنازة الديكتاتور الكوري الشمالي”.

ولكن، ما حقيقة مقطع الفيديو، وهل هو لجنازة زعيم كوريا الشمالية حقا؟

الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي لا يظهر جنازة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، بل هو مقطع فيديو تم التقاطه أثناء جنازة والد كيم، الزعيم الكوري الشمالي السابق كيم جونج إيل، في ديسمبر عام 2011.

وبحسب وكالة أنباء “أسوشيتد برس” الأمريكية، التي التقطت مقطع الفيديو، فمقطع الفيديو هو جزء من حلقة إخبارية مدتها ثماني ساعات تظهر آلاف المعزين يصطفون في شوارع العاصمة الكورية الشمالية، لوداع الرئيس الكوري الشمالي السابق.

ووفقا للوكالة الأمريكية، فإن الفيديو “كان مشوشًا لذلك كان من الصعب معرفة أن الصورة المحمولة على سيارات موكب الجنازة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج إيل وليست لابنه كيم جونج أون”.

وبالرجوع إلى الفيديو الأصلي تم إخراج لقطة لزعيم كوريا الشمالية الحالي خلال وقوفه بجانب موكب الجنازة، مما يحسم أن الجنازة ليست له، وإنما لوالده الزعيم الراحل.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى