كأس آسيا قطر 2023.. قطر تتخطى أوزبكستان وتواصل مسيرة الدفاع عن اللقب ببلوغ نصف النهائي

واصل المنتخب القطري مسيرته الناجحة للحفاظ على لقبه في بطولة كأس آسيا قطر 2023، بعد بلوغه الدور نصف النهائي إثر تغلبه على نظيره منتخب أوزبكستان بركلات الترجيح (3- 2) في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم في ختام مباريات الدور ربع النهائي.

وانتهي الوقتان الأصلي والإضافي من المباراة التي أقيمت على استاد البيت بمدينة الخور بالتعادل الإيجابي (1-1)، سجل أوتكير يوسوبوف حارس أوزبكستان خطأ بمرماه في الدقيقة (27) هدف قطر، وإيديلجون هامروبيكوف في الدقيقة (58) هدف أوزبكستان.

وتأهلت قطر بهذا الفوز إلى المربع الذهبي للبطولة القارية للمرة الثانية على التوالي في 11 مشاركة، وذلك بعد نسخة الإمارات 2019، عندما حقق اللقب وقتها على حساب اليابان في النهائي (3- 1).

في المقابل، أخفقت أوزبكستان في التأهل للمربع الذهبي في البطولة القارية للمرة الثانية في مشاركتها الثامنة، بعد أن تأهلت للمرة الأولى في نسخة قطر 2011 عندما خسرت في الدور نصف النهائي أمام أستراليا (صفر- 6).

وضرب المنتخب القطري موعدا يوم الأربعاء المقبل على استاد الثمامة، مع نظيره الإيراني الذي تأهل هو الآخر في وقت سابق اليوم إثر الفوز على اليابان بنتيجة (2- 1).

وتجمع مباراة نصف النهائي الثانية على ملعب أحمد بن علي يوم الثلاثاء المقبل، كلا من منتخبي الأردن وكوريا الجنوبية، بعد فوزهما على طاجيكستان (1- صفر) وأستراليا (2- 1) تواليا في الدور ربع النهائي.

شهدت مباراة قطر وأوزبكستان ندية وتنافسية من جانب المنتخبين، حيث كانت الأفضلية لقطر أداء ونتيجة في الشوط الأول بعدما تقدمت بهدف، فيما كانت الأفضلية لأوزبكستان أداء ونتيجة بتسجيل هدف التعادل، فيما مر الوقت الإضافي بتباين في أداء المنتخبين مع أفضلية لقطر على مستوى الفرص.

وجاءت بداية الشوط الأول متوسطة المستوى من جانب المنتخبين مع أفضلية لقطر في الاستحواذ والمحاولات الهجومية، حيث أهدر أكرم عفيف فرصة هدف بعدما انفرد بالمرمى الأوزبكي من الجانب الأيسر وسدد قوية تصدى لها الحارس الأوزبكي أوتكير يوسوبوف (11).

أسفرت الأفضلية القطرية عن هدف التقدم بعد هجمة منظمة من الجانب الأيمن، وصلت إلى حسن الهيدوس الذي اخترق الدفاع وسدد عرضية قوية أخفق الحارس الأوزبكي أوتكير يوسوبوف في التعامل معها لتصطدم بيده وتسكن الشباب (27).

بعد الهدف تخلت أوزبكستان عن حذرها الدفاعي وبادلت قطر الهجوم، حيث سدد أوتابيك شوكوروف كرة خطيرة من داخل منطقة الجزاء، اصطدمت في الدفاع وعلت العارضة، كما سدد عزيزيبيك تورغونباييف المنفرد بالمرمى الخالي من حارسه، ولكن المدافع محمد وعد أنقذ هدفا محققا من على خط المرمى (37).

وفي الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط حافظ الحارسان على النتيجة، حيث أنقذ الأوزبكي أوتكير يوسوبوف فرصة هدف ثان لقطر من رأسية المهدي علي (41)، فيما تصدى مشعل برشم لتسديدة خطيرة من أوستون أورونوف (43).

على عكس بداية الشوط الأول كانت الأفضلية لأوزبكستان في الثاني، حيث أنقذ الحارس القطري مشعل برشم ببراعة فرصة مزدوجة من تسديدة جلال الدين ماشاريبوف ورأسة أوتابيك شوكوروف (48)، وبعدها مرت تسديدة جلال الدين ماشاريبوف بجوار القائم الأيمن للمرمى القطري (55).

تكلل الضغط الهجومي الأوزبكي عن هدف التعادل بعدما أخفق الدفاع القطري في التعامل مع كرة طويلة، وصلت إلى إيديلجون هامروبيكوف الذي انفرد بالمرمى وسدد قوية على يسار الحارس مشعل برشم (58).

بعد هدف التعادل انحصرت الكرة في وسط الملعب وانعدمت الخطورة على المرميين، في ظل الاندفاع البدني والتكل من لاعبي المنتحبين والحذر الدفاعي الذي طغى على الأداء بشكل عام.

ورغم عدم فاعلية هجوم المنتخبين، إلا أن المباراة كادت أن تحسم في الوقت بدل الضائع مرتين، الأولى لقطر عندما مر أكرم عفيف من الجانب الأيسر وسدد كرة خطيرة حفت بالقائم الأيمن للمرمى الأوزبكي (90+ 11)، والثانية لأوزبكستان عندما سدد البديل شاخبوز عمروف قوية مرت بجوار القائم الأيسر للمرمى القطري (90+ 12)، لتنتهي بعدها المباراة ويلجأ المنتخبان للوقت الإضافي.

وفي الشوط الإضافي الأول سيطرت قطر على وسط الملعب، وخلقت فرص محققة، حيث تعاطفت العارضة مع أوزبكستان بعدما تصدت لتسديدة عبدالعزيز حاتم (94 )، بعد ذلك أخفق المهدي علي في التعامل مع عرضية إسماعيل محمد الخطيرة وهو أمام المرمى (96).

وفي الشوط الإضافي الثاني أهدر المعز علي فرصة محققة لإنهاء اللقاء لصالح قطر، بعدما انفرد بالمرمى من الجانب الأيمن، ولكنه سدد قوية مرت بجوار القائم الأيسر للمرمى الأوزبكي (117)، لينتهي بعد ذلك الوقت الإضافي ويلجأ المنتخبان لركلات الترجيح التي انتهت لمصلحة قطر بنتيجة (3- 2) بعد تألق الحارس مشعل برشم في التصدي لثلاث ركلات ترجيح توج من خلالها بجائزة أفضل لاعب في المباراة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى