في ليلة الإسراء والمعراج طاعات وقربات ودعاء واعمال مستحبة

عمان _ بسام العربان

يحتفل المسلمون بـ ليلة الإسراء والمعراج اليوم، وهي ذكرى رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف.

وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب اليوم الأربعاء 26 رجب 1445هجريًا الموافق 7 فبراير 2024 ميلاديًا، إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هجريًا الموافق 8 فبراير 2024 ميلاديًا.

فضل ليلة الإسراء والمعراج

وخص الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بهذا الحدث العظيم، ورفع منزلته وفضله على جميع الأنبياء والمرسلين، وذلك لإثبات صدق نبوته، فقد واجه رسول الله الكثير من التكذيب من قوم قريش، وكانت هذه المعجزة تأكيدًا على رسالته وصدق نبوته، وفرض الله تعالى على المسلمين خمس صلوات في هذه الليلة.

وذكرت دار الإفتاء أنه من المستحب أن يحتفل المسلم بذكرى ليلة الإسراء والمعراج بكل أنواع الطاعات والقربات إلى الله، ومنها:

إطعام المساكين، التصدق على الفقراء، السعي على حوائج الناس، الصيام، كثرة الصلاة، كثرة الاستغفار، الإكثار من الذكر والدعاء.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

لا يوجد أدعية محددة لـ ليلة الإسراء والمعراج، ولكن يستحب كثرة الدعاء في هذه الليلة المباركة، التي جبر فيها الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بعد عام الحزن، ومن أبرز الأدعية:

«اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم فى أمر جديد، أخرجنى من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم».

«اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».

«يا رب استودعك أدعية فاض بها قلبي فاستجب لي يا الله، اللهم لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء، وادفع عنا كل هم وغم وبلاء واشف مرضانا وارحم موتانا يا رب العالمين».

«اللهم أسألك بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبقي لي همًا ولا حزنًا ولا ضيقًا ولا سقمًا إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك».

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى