الخبير بلال روبين: مسؤولية الحجاج الأردنيين خارج البعثة الرسمية تقع على الجهات والأشخاص الذين قاموا بنقل المواطنين إلى مكة المكرمة

ممثل شركات الحج والعمرة في جمعية وكلاء السياحة، والخبير في هذا القطاع، بلال روبين

عمان – بسام العريان

قال ممثل شركات الحج والعمرة في جمعية وكلاء السياحة، والخبير في هذا القطاع، بلال روبين، إن مسؤولية الحجاج الأردنيين خارج البعثة الرسمية تقع على الجهات والأشخاص الذين قاموا بنقل المواطنين إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج خارج البعثة الرسمية، كما تتحمّلها وزارة الأوقاف الأردنية التي تعتبر المظلة الرسمية والمسؤولة عن هذا الملف.

وأضاف روبين أن الوزارة عممت على شركات ومكاتب الحج والعمرة في 7 آذار 2024 بعدم تنظيم رحلات حجّ غير نظامية، لكنها لم تقم بمتابعة الاعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود رحلات حج من قبل أشخاص من خارج القطاع.

وتابع روبين أن الوزارة لم تقم بواجبها الرقابي لمتابعة الإعلانات وملاحقة أصحابها قضائيا لردع الآخرين، ولذلك تمكّن السماسرة وبعض المكاتب من تنظيم رحلات الحج وحجز فنادق لهم في مكة، ومن ثمّ تركت الناس لمواجهة مصيرهم.

وأشار روبين إلى إبلاغ الوزارة بوجود إعلانات وأشخاص يقومون بتنظيم رحلات الحجّ تلك، لكن الوزارة لم تحرك ساكنا بحجة عدم اعترافها بوجود الجمعية وممثلين عن شركات الحج والعمرة.

وكان مصدر مسؤول أكد الثلاثاء، أن تحريات تُجرى الآن حول ملابسات وظروف خروج هؤلاء المواطنين من الأردن، وأنه سيتمّ التعامل مع نتائجها حسب القانون إذا ما ثبت أن هناك حالات تغرير بالمواطنين.

حاولت التواصل مع وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة والناطق الرسمي باسم الوزارة علي الدقامسة، والاستفسار منهما فيما إذا كانت الوزارة تلقّت بلاغات عن تنظيم رحلات حجّ غير نظامية، إلا أن أحدا منهما لم يُجب..

عن جو 24

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى