خطة إسرائيلية لتقسيم غزة إلى مناطق إدارية

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الجمعة، عن اقتراح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لخطة “اليوم التالي” في قطاع غزة، تتضمن تقسيم القطاع إلى 24 منطقة إدارية. وذكرت الصحيفة أن غالانت اقترح تشكيل قوة محلية في شمال غزة تتولى توزيع المساعدات.

وأفادت الصحيفة بأن مسؤولي إدارة بايدن يدعمون الفكرة لكنهم يشككون في إمكانية نجاحها بسرعة. وأوضح البيت الأبيض أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ووزير الدفاع الإسرائيلي ناقشا الجهود الجارية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين في غزة.

كما أكد البيت الأبيض أن غالانت جدد دعم الحكومة الإسرائيلية للصفقة كما حددها الرئيس الأمريكي جو بايدن وأقرها مجلس الأمن الدولي. وشدد سوليفان على أهمية خفض التصعيد في الضفة الغربية، وأشار إلى مناقشة جهود واشنطن المستمرة لدعم وقف التصعيد والتوصل إلى حل دبلوماسي للأعمال العدائية في لبنان.

وأكد سوليفان التزام بايدن بضمان حصول إسرائيل على كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها عسكرياً ومواجهة خصومها المدعومين من إيران. اختتم غالانت زيارته للولايات المتحدة، في وقت تشهد فيه العلاقة بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن توترات شديدة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى