بسبب إستمرار حرب الإبادة قطاع غزة عندما يتحول لمقبرة للأطفال

كتبت:يسرى أبوعنيز
268 يوما مرت على الحرب في قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي،والتي بدأت بعد طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول الماضي ،ولا زالت هذه الحرب مستمرة، حيث دمرت الحرب كل شيء بما فيها البنية التحتية ،وشردت سكان القطاع،وقتلت الأطفال والشيوخ ،والنساء،ولم تترك أي أحد من ويلاتها، بل وتحولت غزة لمقبرة للأطفال ،كما أكد المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في مؤسسة إنقاذ الطفل العالمية غيرمي ستونر في تصريحات صحافية قبل أيام.
هذه التصريحات لم تأتي من فراغ بل أن الواقع المرير لحرب الإبادة على قطاع غزة ،وعلى الأطفال بالذات هو ما يؤكد ذلك،فها هي بيانات مؤسسة إنقاذ الطفل تؤكد بأن عدد الأطفال من المفقودين في الحرب بلغ 21 ألف طفل ما بين تائهين عن أسرهم ، ومحتجزين ،ومفقودين،وتحت الأنقاض،ومدفونين في مقابر غير معلومة حتى الآن.
ليس هذا الأمر فحسب بل أن منظمة اليونسيف أشارت في بيان لها بأن 100 طفل يقتلون ،أو يصابون يومياً في غزة ،كما أن عشرات الآلاف من الأطفال فقدوا عائلاتهم بالكامل،أو جزء منها ،مما أثر على نفسيتهم،إضافة للحرب الدائرة منذ أكثر من 9 أشهر.
ويعاني 90% من أطفال قطاع غزة من سوء التغذية ،والمجاعة بسبب نقص حليب الأطفال ،ونقص الطعام،حيث بين المرصد الأورومتوسطي في بيان صدر عنه قبل أيام بأن أكثر من 50 طفل توفوا بسبب الجوع،وانعدام الأمن الغذائي ،وأن 3500 طفل يواجهون خطر الموت بفعل الجوع وسوء التغذية،والتطعيمات مما أدى لإصابتهم بالأوبئة والهزال،كما تهدد المجاعة،وسوء التغذية أكثر من مليون من سكان غزة،وغالبيتهم من الأطفال ،إضافة لإصابة 10 شخص بالإعاقة جراء الحرب حيث أن نصفهم من الأطفال .
ومن خلال البيانات يتضح أن الأطفال هم الفئة المستهدفة من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي ،حيث بلغ عدد الشهداء من الأطفال أكثر من
15882 شهيداً ،حيث تقتل اسرائيل 4 أطفال كل ساعة في قطاع غزة.
بينما بلغ عدد الأطفال الذين تم حرمانهم من الدراسة 625 ألف طفل في قطاع غزة ،بينهم 300 ألف طالب من طلاب الأونروا.
ومع استمرار حرب الإبادة على غزة ،ودخولها الشهر التاسع بلغ عدد الشهداء حتى نهاية شهر حزيران الماضي 38431 شهيد،بينما بلغ عدد الجرحى 92269 جريح،وبلغ عدد الذين نزحوا من السكان 1.7مليون بحسب منظمة الأمم المتحدة.
بينما تشير البيانات ذاتها لإعتقال أكثر من 14450 شخص ،وتضرر 360 ألف وحدة سكنية في قطاع غزة.
وحتى كتابة هذه السطور ارتفع عدد الشهداء من الصحفيين في قطاع غزة إلى 153 شهيد،حيث أعلن المركز الدولي للصحفيين أن الحرب على غزة شهدت أعلى مستوى عنف ضد الصحفيين منذ 30 عاماً.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى