مهرجان جرش 2024.. تلاحم وطني وإبداع فني لدعم غزة

أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون عن انطلاق الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان من 24 تموز  إلى 3 آب

وأوضح أيمن سماوي، مدير المهرجان، أن دورة هذا العام تحمل شعار “ويستمر الوعد”، مشيرًا إلى تميزها لعدة أسباب أبرزها تزامنها مع مناسبات وطنية أردنية مهمة واستمرار دعم الأردن لفلسطين، خاصة في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة. ستتضمن الفعاليات رسائل فنية وثقافية لدعم صمود الفلسطينيين، متماشية مع جهود الملك عبد الله الثاني.

الافتتاح سيبرز التطورات الوطنية الأردنية، ولن يشمل المسرح الجنوبي حفلات غنائية، حيث سيتم تخصيص عائدات التذاكر واللوحات الفنية لدعم الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية وقطاع غزة. كما ستوفر الدورة فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي وسيدات الحرف اليدوية، مع مشاركة فرق موسيقية ومسرحية وتراثية.

البرنامج سيشهد فعاليات فلسطينية بارزة، منها فرقة “صول” الغزية، وسيحضر نجوم مثل عمر العبداللات ومارسيل خليفة وديانا كرزون وغيرهم. ستشارك أيضًا 25 فرقة تمثل تراث بلدانها، وبرامج مخصصة للأطفال والشباب.

سيشهد المهرجان مشاركة واسعة من أكثر من أربعين دولة، في مجالات المسرح والشعر والفن التشكيلي، بالتعاون مع نقابات وجمعيات فنية أردنية. ومن بين الفعاليات الثقافية، مؤتمر فكري حول “تجديد الفكر النهضوي” وملتقى آلة الناي.

سيكون هناك جناح للسفارات يضم السعودية ومصر والكويت وتونس وسلطنة عمان، لعرض تراثها وصناعاتها. كما سينعقد المعرض الوطني للصناعات الثقافية الإبداعية، الذي يجمع المبدعين الأردنيين ويعزز مكانة الأردن كوجهة ثقافية في المنطقة.

ودعا سماوي وسائل الإعلام إلى تغطية فعاليات المهرجان، الذي يعكس الدور المحوري للأردن في تعزيز الثقافة العربية والاحتفاء بإنجازات الوطن.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى