روسيا تكشف عن تفاصيل مخطط لسرقة طائرة استراتيجية بقدرات نووية وإرسالها لأوكرانيا

أعلن مركز العلاقات العامة التابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن إحباط محاولة من قبل الاستخبارات الأوكرانية، بدعم من دول “الناتو”، لاختطاف طائرة استراتيجية روسية من طراز “تو-22 إم3” ونقلها إلى أوكرانيا.

وأوضح بيان صادر اليوم الاثنين أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي تمكن من إحباط محاولة القوات الأمنية الأوكرانية لسرقة طائرة استراتيجية بعيدة المدى من طراز “تو-22 إم3” التابعة للقوات الجوية الروسية.

ووفقاً للبيان، كانت الاستخبارات الأوكرانية تسعى لتجنيد طيار عسكري روسي وإقناعه بالتحليق بالقاذفة إلى أوكرانيا، مقابل تقديم مكافأة مالية ومنحه الجنسية الإيطالية.

وأشار البيان إلى تورط أجهزة استخبارات دول “الناتو” في التخطيط لهذه العملية وتنفيذها.

كما نقلت وكالة “تاس” عن جهاز الأمن الروسي أنه حصل على معلومات خلال العملية ساعدت قواته في توجيه ضربة لمطار “أوزيرن” العسكري.

يُذكر أن قاذفة “تو-22 إم3” الاستراتيجية هي قاذفة صواريخ بعيدة المدى فائقة السرعة، مخصصة لتدمير الأهداف البحرية والبرية باستخدام الصواريخ الموجهة والقنابل الجوية، وهي قادرة على حمل أسلحة نووية وتقليدية.

وفي سياق متصل، أعلن فياتشيسلاف غلادكوف، حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية، اليوم الاثنين، أن القوات الأوكرانية استهدفت بلدات في المقاطعة بأكثر من 50 قذيفة ونحو 30 طائرة مسيرة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مؤكداً عدم وقوع إصابات.

وكتب غلادكوف على “تلغرام” أن قرى أوكتيابرسكي، وجورافليوفكا، وكراسني خوتور، وبيتروفكا، وشيتينوفكا، وياسني زوري تعرضت للهجمات، حيث تم إطلاق 23 قذيفة و6 طائرات مسيرة في 4 عمليات قصف، وتمكنت قوات الدفاع الجوي من إسقاط 5 منها، ما أدى إلى تضرر منزلين خاصين وسيارة ومرآب.

وفي قرية بايتسوري بمنطقة بوريسوفكا، اندلعت النيران في حقول زراعية نتيجة إلقاء عبوة ناسفة من طائرة مسيرة. كما استُهدفت منطقة فالويكي بثلاث طائرات مسيرة وقذيفتين، ومنطقة فولوكونوفكا بطائرة مسيرة وثلاث قذائف، ومنطقة كراسنايا ياروغا بأربع طائرات مسيرة وثلاث قذائف. وتعرضت منطقة غرايفورون للهجوم بأربع طائرات مسيرة وثلاث عشرة قذيفة، ما أدى إلى تضرر سيارة وسطح منشأة اجتماعية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى