النادي الأهلي السعودي.. نظرة على التحديات والفرص المستقبلية

النادي الأهلي السعودي هو نادي متعدد الرياضات ومقره جدة، تم تأسيس النادى 17 مارس عام 1937، ويعتبر من أهم وأشهر الأندية الرياضية الموجودة في المملكة العربية السعودية، يعتبر نادي الأهلى السعودى من أنجح الأندية على مر تاريخ كرة القدم السعودية، فقد تمكن من الحصول على العديد من الألقاب العظيمة.

فقد حصل على الدورى السعودى الممتاز، وكأس خادم الحرمين الشريفين، والسوبر السعودي في موسم واحد عام 2016، فقد كان أول نادي يتوج بكأس ولي العهد في عام 1957، النادى الأهلى السعودى يعتبر أول نادي يفوز بجائزة كأس ولي العهد، وذلك بعد تنظيم المسابقات الرسمية في المملكة.

يعتبر النادى الأهلى السعودى من أهم الأندية والتي نافست الكثير من الفرق، ولكن يبقى أشد منافسيها هو نادى الأتحاد، ويعتبر كلًا من الناديين هما قطبا المملكة في كرة القدم، لديهم تاريخ طويل من الصراعات إذا كان على مستوى الفوز بالديربي أو عدد البطولات التى حصل عليها كل فريق.

بطولات النادي الأهلي السعودي
يعتبر النادي الأهلي السعودي من أبرز الأندية في المملكة السعودية والتي حصلت على بطولات عديدة على المستوى المحلى أو المستوى الإقليمي، وأيضًا على المستوى القاري، فقد حقق 47 بطولة على مدار تاريخه الطويل، مما جعله الزعيم فى كرة القدم السعودية، وذلك بداية من أواخر الستينات وحتى أوائل التسعينات.

نظرًا الجماهيرية الضخمة والشعبية التى لا مثيل لها للنادى، والتى جعلت منه أحد كبار الأندية فعرف بالكثير من الأسماء مثل “القلعة” و “الامبراطور” و “الراقى”.

حصل النادي الأهلي السعودي على لقب الدورى السعودى للمحترفين ثلاث مرات طوال تاريخ النادي، كما حصل على لقب وصيف تسعة مرات، وهو أول لقب حصل عليه في موسم 1977-1978، يعتبر أول من توج بكأس ولي العهد بعد تنظيم المباريات داخل المملكة كأول بطل رسمى عام 1957، كما أنه أول ناد يجمع بين بطولتين هما الدوري وكأس الملك عام 1978.

مشاركات النادي الأهلي السعودي في دوري أبطال آسيا
اشترك النادي الأهلي السعودي فى بطولة دورى أبطال آسيا خمس مرات، وكان من أهم إنجازاته وصوله إلى المباراة النهائية مرتين عام 1986 وعام 2012.

وفى عام 1983 احتل مركز الوصافة بعد خسارته في النهائي لدوري أبطال آسيا أمام فريق دايو الكوري بفارق 3-1، ولكن اعتبرته السعودية إنجاز مشرف لها، كما شارك فى كأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة فقط عام 2000، ولكنه انسحب من نصف النهائي ، وذلك بسبب الوضع الأمني للبلد المضيف وقتها وهى تايلاند.

ألقاب نادي الأهلي السعودي في كأس خادم الحرمين الشريفين
النادي الأهلي السعودي هو أكثر الأندية حصولًا على لقب كأس خادم الحرمين الشريفين، فقد حصل عليه 13 مرة، كما أخذ لقب الوصيف فى نفس المسابقة خمسة مرات، وأول من حقق كأس دوري جلالة الملك في وجود الثلاث مناطق (الغربية والوسطى والشرقية) عام 1962، كما أنه أول نادى احتفظ بكأس دور جلالة الملك للأبد عام 1969.

ألقاب النادي الأهلي السعودي في كأس ولي العهد و كأس السوبر السعودي
على مر السنين كان النادي الأهلي السعودي له إنجازات متميزة في بطولة كأس ولي العهد، فقد حصل على اللقب ستة مرات، بينما كان وصيفًا للبطولة سبعة مرات، ويعد النادى الرائد فى الساحة الرياضية السعودية ، فقد كان أول فريق يتوج بالبطولة عام 1957.

عام 2019 أعلن تركي آل شيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة وقتها إلغاء بطولة كأس ولي العهد، ولكن الاتحاد السعودي لكرة القدم أطلق على كأس السوبر اسم “كأس ولي العهد السعودي”.

حقق النادى الأهلى السعودى لقب كأس السوبر السعودي مرة واحدة عام 2016، وفي نفس السنة تم تأهيل فريق الاهلى بصفة بطل كأس الملك، حيث واجه نادي الهلال في النهائي وتم التعادل بينهما ب 1-1، وتم فوز النادى الأهلى بسبب ركلات الترجيح.

بطولات أخرى حصل عليها النادي الأهلي السعودي
فاز النادي الأهلي السعودي بلقب الأول لكأس الأمير فيصل بن فهد عام 2000 بركلات الترجيح،ولكنه استطاع الحصول على اللقب خمسة مرات، ووصيفًا ثمانية مرات، كما استطاع النادى تحقيق ثلاثة بطولات في كأس الخليج للأندية، ويعتبر النادي الأهلي السعودي أول من فاز ببطولة الخليج دون هزيمة منذ عام 1958 وحتى عام 2008، وتوج الأهلي بلقب كأس الاتحاد العربي للأندية مرة واحدة عام 2002، وحقق لقب دوري الدرجة الأولى السعودي في موسم 2022، ووصل برقم قياسي يصل 13 مرة بفوز كأس المنطقة الغربية.

وهذه الانجازات جميعها تؤكد المكانة العظيمة التى وصل اليها النادي الأهلي السعودي والرائد الأول في المشهد الرياضي بالمنطقة، وكان من الضرورة تعزيز صفوف الفريق، وذلك بعد حصوله على المركز الثالث في دوري المحترفين السعودي، فقام المدرب بعمل صفقة أثناء الميركاتو الشتوي 2023، حيث قام بضم اللاعب أندريه أيو من النادي الانجليزي سوانزي سيتي، ومن المتوقع القيام بصفقات أخرى لتعزيز الفريق وتحسن أدائه.

النادي الأهلي السعودي النادي الأهلي السعودي لكرة القدم بطولات النادي الأهلي السعودي
فيسبوك تويتر لينكدإن طباعة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى