نتنياهو يأمر بإرسال وفد إلى قطر للتفاوض مع حماس.. وغالانت يرحب

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن نتنياهو أمر بإرسال وفد لقطر مكلف بالتفاوض مع حركة حماس للتوصل إلى اتفاق بخصوص المحتجزين يوم الخميس.

وأضاف، في بيان، أن نتنياهو عقد اجتماعا اليوم مع الوفد وكبار قادة الجيش الإسرائيلي.

من جهتها ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أجرى اليوم الأحد مناقشة حول قضية المحتجزين مع فريق التفاوض وكبار المسؤولين الأمنيين.

وفي ختام النقاش، الذي وصفه مكتب رئيس الوزراء بـ«المتعمق»، وجه نتنياهو بإرسال وفد مفاوض الخميس المقبل إلى الدوحة بقطر.

وقالت مصادر مطلعة على التفاصيل، إن المباحثات مع رئيس الوزراء استمرت ساعات طويلة، تقرر خلالها المضي قدماً في المفاوضات، مشيرة إلى أن اللقاء تم «بروح طيبة» وأن المبادئ التوجيهية التي أعلنها نتنياهو واضحة.

وأضافت المصادر للصحيفة العبرية أن هناك تفاهم واضح على أن الجميع يريد المضي قدماً في صفقة المحتجزين، مشيرة إلى أن إسرائيل تتجنب حتى الآن تقديم أجوبة للوسطاء بشأن محور فيلادلفيا.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن مناقشات نتنياهو والأجهزة الأمنية تناولت انعكاسات الصفقة في المواجهة مع حزب الله والحوثيين.

من جهته، قال وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إنه يحيي نتنياهو على قراره بإرسال الوفد لاستئناف المفاوضات، معربا عن تمنياته له بالتوفيق في زيارته «الهامة» إلى الولايات المتحدة – حليفة إسرائيل المركزية، على حد وصفه.

وأضاف غالانت أن الإنجازات العسكرية لإسرائيل هي التي أنضجت الشروط لصفقة التبادل وأن علينا أن نستغل الفرصة لإعادة المحتجزين.

وقال: «رغم الاختلافات فإن المنظومة الأمنية تساندك في مهمة إعادة المختطفين».

ومن المقرر أن يسافر نتنياهو صباح غد إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث سيلقي خطابا أمام  الكونغرس اليوم الأربعاء.

ولم تفلح حتى الآن جهود وقف إطلاق النار التي تقودها قطر ومصر وتدعمها الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق، وأبدت حماس مرونة أكثر من مرة خلال المراحل الأخيرة من المفاوضات إلا أنها اصطدمت بتراجع إسرائيل  ومماطلتها عن ما سبق وأعلنت الموافقة عليه.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى