خطاب نتنياهو أمام الكونغرس.. نائبة ديمقراطية تكشف ما ستفعله وأخرى تدعو لاعتقاله

قالت النائبة الديمقراطية ألكسندريا أوسا كيو كورتيز، اليوم الأربعاء، إنها ستقاطع خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.
خطاب نتنياهو

وبحسب الصحيفة الأمريكية فإن قرار النائبة الديمقراطية جاء “بسبب سياسات نتنيـاهو في حرب غزة التي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف في غزة وتسببت في كارثة إنسانية”.

إلى ذلك، وصفت النائبة الديمقراطية رشيدة طليب في بيان دعوة نتنيـاهو لإلقاء خطاب أمام الكونغرس بـ”الـمُخزِّي”، وطالبت باعتقاله وإرساله إلى المحكمة الجنائية الدولية، بحسب نيويورك تايمز.

ويوم أمس الثلاثاء، صرح العضو الديمقراطي بمجلس الشيوخ كريس فان هولن بأنه لن يحضر الخطاب لأنه لا يريد أن يصبح “أداة سياسية” لرئيس الوزراء الإسرائيلي، وفقاً لموقع أكسيوس.

وكان العضوان الديمقراطيان بمجلس الشيوخ جيف ميركلي وإليزابيث وارن، قد أعلنا أنهما سيقاطعان الجلسة، وكذلك أكد العضو المستقل بيرني ساندرز أنه لن يحضر.

ووفقاً لتقارير أمريكية، فإنه من المتوقع أن يقاطع نحو 100 عضو من الكتلة التقدمية في مجلسي النواب والشيوخ خطاب نتنياهو أو يحتجون عليه بشكل ما.

وتعد الولايات المتحدة الداعم الرئيسي لإسرائيل في حربها على غزة حيث تزودها بآلاف الأطنان من الأسلحة والذخائر عبر جسر جوي وبحري، فضلاً عن الغطاء السياسي الواسع الذي شمل استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن عدة مرات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى