طاقم سبيس إكس يهبط بعد رحلة سير تجارية تاريخية في الفضاء

هبط الملياردير غاريد إيزاكمان وطاقم “بولاريس داون” التاريخي في كبسولة سبيس إكس قبالة ساحل دراي تورتوجاس بولاية فلوريدا، في الساعة 3:36 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، اليوم الأحد، لتتويج مهمة رائدة تضمنت أول رحلة سير تجارية في الفضاء في العالم.

انطلقت مركبة كرو دراغون التي بناها إيلون ماسك عبر الغلاف الجوي قبل أن تنزلق إلى المحيط تحت 4 مظلات، وفقاً للحساب الرسمي لشركة سبيس إكس على X، المعروف سابقاً باسم تويتر، وفقاً لما نقلته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية Business”.

حدثت أبرز أحداث المهمة صباح يوم الخميس، عندما خرج إيزاكمان ومهندسة سبيس إكس سارة جيليس من مركبة كرو دراغون الفضائية من خلال فوهة مفتوحة أثناء ارتداء بدلات الفضاء الجديدة من سبيس إكس. بينما كانا خارج المركبة، اختبر الاثنان قدرة البدلات على الحركة لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريباً لكل منهما.

وظل زملاؤهما في الطاقم، مهندسة سبيس إكس آنا مينون وسكوت “كيد” بوتيت، وهو طيار سابق في القوات الجوية وصديق لإيزاكمان، داخل المركبة الفضائية طوال العملية. كما ارتدوا بدلات سبيس إكس حيث ظلت الفتحة مفتوحة وعرضت الجزء الداخلي من المركبة الفضائية لفراغ الفضاء.

كما حققت مهمة بولاريس داون تاريخاً يوم الثلاثاء عندما وصلت كبسولة دراغون إلى ارتفاع ذروة يبلغ 1400 كيلومتر (870 ميلاً) فوق الأرض، مما أدى إلى إرسال الطاقم إلى أبعد مسافة في الفضاء مما سافره أي بشر منذ هبوطهم على القمر. تحمل مينون وجيليس الآن الرقم القياسي المشترك للنساء اللائي سافرن أبعد مسافة عن الكوكب.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى