اليورو يقفز لأعلى مستوي فى أسبوعين وسط توقعات صعودية

يستبعد خفض أسعار الفائدة فى أكتوبر المقبل•احتمالات قوية حول خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس

قفز اليورو بالسوق الأوروبية يوم الاثنين لأعلى مستوى فى أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي ،ليستأنف مكاسبه التي توقفت مؤقتًا يوم الجمعة ،وسط توقعات صعودية استنادًا على آمال تقلص فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة.

حيث استبعد البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة فى أكتوبر المقبل بعد الخفض الكبير الأسبوع الماضي ،فى المقابل زادت احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل.

نظرة سعرية•سعر صرف اليورو اليوم:ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.4% إلى (1.1119 $) الأعلى منذ 6 سبتمبر الجاري، من سعر افتتاح التعاملات عند (1.1076$) ،وسجل أدنى مستوى عند (1.1074$).

•أنهي اليورو تعاملات الجمعة منخفضًا بأقل من 0.05% مقابل الدولار ،بعدما حقق فى اليوم السابق ارتفاع بنسبة 0.6% ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى فى أربعة أسابيع عند 1.1002 دولارًا.

•وفقد اليورو أكثر من 0.1% الأسبوع الفائت مقابل الدولار ، فى ثاني خسارة أسبوعية فى غضون الثلاثة أسابيع الأخيرة ،ضمن عمليات التصحيح وجني الأرباح من أعلى مستوى فى 13 شهرًا عند 1.12 دولارًا.

البنك المركزي الأوروبيبعد قرار البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، نشرت وكالة “رويترز” تقريرًا هامًا نقلته عن بعض مصادرها المطلعة على الأمر ، أفادت فيه بأن أعضاء البنك المركزي الأوروبي يستبعدون الآن قيام لجنة السياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة مرة أخرى في الاجتماع المقبل يوم 17 أكتوبر.

وأوضحت مصادر “رويترز” أن صانعي السياسة النقدية فى البنك المركزي الأوروبي يرون أن خفض أسعار الفائدة في أكتوبر أمر غير مرجح، ما لم يكن هناك تباطؤ كبير في النمو الاقتصادي، مشيرين إلى أنه لن تتوفر على الأغلب معلومات جديدة كافية بحلول 17 أكتوبر لتبرير خفض آخر بأسعار الفائدة.

إعلانات طرف ثالث. ليس عرضًا أو ترشيحًا من. يمكنك رؤية الإفصاح من هُنا أو إزالة الإعلانات.
الفائدة الأوروبيةفي أعقاب اجتماع المركزي الأوروبي، تُظهر تسعير سوق المال أن المستثمرين يرون حوالي 36 نقطة أساس من التخفيضات القادمة خلال ما تبقى من عام 2024، مما يشير إلى أن الأسواق ترى احتمالات جيدة لأكثر من خفض واحد.

لكن الخطر هو أن النهج الثابت للبنك المركزي الأوروبي، والذي يبدو أنه يفضل خفضًا ربع سنوي، قد يخيب آمال هذه التوقعات. أي إعادة تسعير أقل لتوقعات خفض أسعار الفائدة سيكون تطورًا داعمًا بشكل أساسي لليورو.

الفائدة الأمريكية•ذكرت تقارير فى صحف وول ستريت جورنال و فايننشال تايمز الأسبوع الماضي أن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل سيكون صعبًا.

•عقب تلك التقارير ووفقًا لأداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة‎ “‎CME‎”‎ : ارتفع تسعير احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس فى اجتماع سبتمبر الجاري من 14% إلى 45% ،وتراجع تسعير احتمالات الخفض بنحو 25 نقطة أساس من 86% إلى 55%.

توقعات صعودية•يقول رئيس الأبحاث للأسواق العالمية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في بنك MUFG المحدود “ديريك هالبيني “: لقد حصل زوج اليورو/الدولار الأمريكي على دفعة إضافية بسبب التكهنات المتزايدة بأن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قد تخفض بالفعل أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل.

•وأضاف هالبيني : يمكن أن يظل اليورو في وضع يسمح له بالبقاء في المنافسة مع تمركز الأسواق لمخاطر أعلى من بداية قوية لدورة خفض أسعار الفائدة القادمة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

•ويتوقع بعض المحللين استمرار صعود زوج اليورو/ دولار مع وجود فرصة لقوية لتخطي حاجز 1.12 دولارًا إذا جاءت قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي أكثر تشاؤمًا عما هو متوقع حاليًا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى