إسرائيل تفرج عن مواطنين أردنيين جرى اعتقالهما عقب عملية معبر الكرامة

أعلنت محكمة إسرائيلية الإفراج عن المعتقلين الأردنيين حسين النعيمات ومصلح العودات، اللذين تم اعتقالهما عقب العملية التي نفذها ماهر الجازي، وأسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى أن “الأسيرين تعرضا للتحقيق طوال فترة احتجازهما، حيث مورست بحقهما أساليب التعذيب والترهيب بهدف انتزاع اعترافات غير قانونية. إلا أن الأسيرين تمسكا بموقفهما الرافض، مؤكدين عدم علمهما بالأحداث التي جرت على المعبر”.

وأصدر قاضي المحكمة قرارا بالإفراج عنهما وتسليمهما إلى السلطات الأردنية. وقد أكدت مصادر الهيئة أن الأسيرين في طريقهما الآن إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

وكانت قد سلمت إسرائيل الأردن جثمان ماهر الجازي منفذ عملية إطلاق النار في معبر الكرامة، والتي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين من العاملين بالمعبر.

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن الأجهزة الأمنية أرجأت إعادة جثمان منفذ عملية إطلاق النار بناء على توجيهات المستوى السياسي الإسرائيلي.

ولكن بسبب الضغط الشديد من الأردنيين، وتحديدا من كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين، في أعقاب المظاهرات العاصفة في المملكة الهاشمية، قرروا في إسرائيل إعادة الجثمان إلى الأردنيين.

وشهد معبر الكرامة الحدودي بين الضفة الغربية والأردن في وقت سابق من الشهر الجاري عملية إطلاق نار نفذها مواطن أردني يدعى ماهر الجازي، ما أسفر عن مقتل 3 حراس أمن إسرائيليين.

 

المصدر: RT

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى