لأول مرة بالعالم.. غوغل تحصل على الطاقة النووية لهذا الهدف

أبرمت شركة “غوغل” اتفاقية مع شركة “Kairos Power” بهدف الحصول على الطاقة من مفاعلات نووية صغيرة لتشغيل مراكز بياناتها التي تدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وفي بيان نُشر على موقع غوغل الرسمي، وُصفت هذه الصفقة بأنها الأولى من نوعها عالميًا، حيث تهدف إلى شراء الطاقة النووية من المفاعلات الصغيرة (SMR) التي تعمل شركة “Kairos Power” على تطويرها. ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من الاتفاق بتشغيل مفاعل نووي صغير بحلول عام 2030، يليه نشر مفاعلات إضافية حتى عام 2035.

وقال مايكل تيريل، المدير الأول لشؤون المناخ والطاقة في غوغل، إن الصفقة “ستوفر للشركة ما يصل إلى 500 ميغاوات من الطاقة الجديدة الخالية من الكربون، وستُتاح هذه الطاقة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لشبكات الكهرباء في الولايات المتحدة، مما يتيح لمزيد من الناس الاستفادة من الطاقة النووية النظيفة بأسعار معقولة”.

وأضاف تيريل: “نعتقد أن تحقيق أهداف الطاقة النظيفة على مدار الساعة يتطلب تقنيات تكمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية. نحن نرى أن الطاقة النووية تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز نمونا النظيف ودعم التقدم في الذكاء الاصطناعي. تحتاج شبكة الكهرباء إلى مصادر طاقة نظيفة وموثوقة كهذه لدعم تطوير مثل هذه التقنيات”.

وفي تصريحاته لصحيفة “فايننشال تايمز“، أوضح تيريل أن الخطة تتضمن استخدام ستة إلى سبعة مفاعلات نووية صغيرة لتوليد الطاقة. وأشار إلى أن التفاصيل المتعلقة بتوجيه هذه الطاقة نحو شبكة الكهرباء الرئيسية في الولايات المتحدة أو مباشرةً إلى مراكز البيانات لم تتضح بعد.

ويرى محللون أن غوغل تسعى من خلال هذه الخطوة إلى توسيع قدرات مراكز بياناتها، وضمان تزويدها بمصادر طاقة مستقرة لتعزيز عملياتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى