القمر على جانبه”.. توقعات العالم الهولندي تكشف لغز زلزال تركيا

تحققت توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجيربيتس، الذي حذّر قبل أيام من وقوع زلزال شديد الخطورة، فقد ضرب زلزال قوي شرق تركيا اليوم.

زلزال قوي يضرب تركيا

وأعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن قوة الزلزال بلغت 6.1 درجة على مقياس ريختر، وقد وقع على عمق 9 كيلومترات تحت سطح الأرض.

فيما خالفت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية هذا التقدير، مُعلنة أن قوة الزلزال بلغت 5.9 درجة، وأنه ضرب منطقة ملاطية شرق البلاد.

توقعات العالم الهولندي
تحذيرات العالم الهولندي استندت إلى التغيُّرات في حركة الكواكب، والتقارب الهندسي الجديد بينها، وما ينتج عنه من تأثير في النشاط الزلزالي.

في تحليل دقيق لحركة الكواكب، أشار فرانك هوجيربيتس، إلى حدوث تقارب هندسي مُلفت بين الكواكب خلال الفترة من 14 إلى 22 أكتوبر الجاري.

المريخ والزهرة
وأوضح في فيديو نشره على حسابه بمنصة “إكس”، أن هذا التقارب يتمثل في اقتراب المريخ والزهرة من وضعية “الزوايا القائمة”، مع وقوع الأرض بين الزهرة وأورانوس، وتواجد القمر على الجانب الأيمن، مشكلًا زاوية مع كل من الزهرة وأورانوس.

وأكد احتمالية وقوع زلزال في يومي 15 أو 17 من أكتوبر الجاري، مشيرًا إلى أن الأيام المقبلة قد تشهد زلزالًا قويًا تتجاوز شدته 7 درجات على مقياس ريختر، خاصةً مع اكتمال القمر.

القشرة الأرضية
وأوضح هوجيربيتس أن حدوث الزلزال وتحديد قوته يرتبط أيضًا بحالة القشرة الأرضية ومستويات الضغط عليها.

وأضاف أن ظاهرة “الاقتران الكوكبي” تلعب دورًا هامًا في زيادة احتمالية وقوع الزلازل، مشيرًا إلى وجود اقترانين رئيسيين في هذه الفترة، أحدهما يضم كلًا من عطارد والزهرة وأورانوس.

وحذّر من أن الفترة بين 13 و17 أكتوبر تُشكل “هندسة حرجة” تنذر بوقوع زلزال قد تصل قوته إلى 7 درجات، مؤكدًا أن تزامن اكتمال القمر مع هذه الهندسة يزيد من احتمالية وقوع زلزال عظيم خلال هذه الفترة وحتى 20 أكتوبر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى