بعد ساعات من زيارة بن سلمان.. السيسي يجري تغييرات بقيادة المخابرات تشمل “ظل الرئيس

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قرارًا بتعيين اللواء حسن محمود رشاد في منصب رئيس المخابرات العامة، خلفًا للواء عباس كامل.

وقد شمل القرار أيضًا تعيين اللواء عباس كامل، الرئيس السابق لجهاز المخابرات العامة، مستشارًا لرئيس الجمهورية، ومنسقًا عامًا للأجهزة الأمنية، بالإضافة إلى تعيينه مبعوثًا خاصًا للرئيس.

وجاء قرار السيسي في ظل تحركات كبيرة بالمنطقة عموماً، وبعد أن لعب “كامل” دوراً بارزاً لا سيما بالمفاوضات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، كما يأتي القرار بعد ساعات قليلة من زيارة “مهمة” لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان إلى القاهرة.

وأدى اللواء حسن محمود رشاد اليمين الدستورية، معلنًا بدء مهامه الرسمية كرئيس للمخابرات العامة المصرية.

ويذكر أن اللواء حسن محمود رشاد تخرج من الكلية الفنية العسكرية، حيث بدأ مشواره المهني. وقد شغل مناصب متعددة داخل جهاز المخابرات، وصولاً إلى منصب وكيل الجهاز، قبل أن يُعين رسميًا في منصب رئيس المخابرات العامة.

وكان السيسي قد كلف كامل في يناير 2018 بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة الذي يتبع رئيس الجمهورية مباشرة، لحين تعيين رئيس جديد له وذلك بعد إقالة مفاجئة للواء خالد فوزي.

وشغل كامل منصب مدير مكتب السيسي منذ أن كان السيسي مديرا للمخابرات الحربية، ثم وزيرا للدفاع في حكومة الرئيس السابق محمد مرسي الذي أعلن الجيش عزله في 2013، ثم شغل كامل منصب مدير مكتب السيسي منذ انتخابه رئيسا في 2014.

وظهر عباس كامل في معظم لقاءات وجولات السيسي حتى الاجتماعات السياسية والأمنية والاقتصادية والخارجية، حتى أنه تم تسميته بـ”ظل الرئيس”، وكان حديث مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لترسيب مكالمات سرية منسوبة له.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى