قد تؤدي إلى فقدان السمع.. أطباء يحذرون من سماعات الأذن

لا يمكن أن يستغني الكثير من الناس عن استعمال سماعات الأذن يوميًا، سواء لسماع الأغاني والموسيقى أو مشاهدة الأعمال الفنية أو حتى خلال المكالمات الهاتفية، ولكن أثبت الأطباء أن لهذا ضرر مزمن يمكن أن يفقدك حاسة السمع نهائيًا.

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أكد الأطباء المختصون في السمع والأذن أن استعمال السماعات يرهق الشبكات الحسية في الأذن، وإذا استمر استخدامها فترة طويلة تسبب ضررا مزمنًا يؤدي إلى فقدان السمع تمامًا.

تشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل 8 شباب تتراوح أعمارهم بين 6 و19 عامًا يعاني من فقدان السمع بسبب الموسيقى الصاخبة عبر سماعات الأذن أو سماعات الرأس، ويمكن أن تكون الأرقام مستعدة للتفاقم أيضًا، حيث يقضي معظم الأطفال بضع ساعات يوميًا وهم يرتدون الأجهزة الصوتية.

وأظهرت إحدى الدراسات السويدية التي أجريت عام 2017 التحقيق في عادات الاستماع للموسيقى المحمولة والسمع المبلغ عنها ذاتيًا لدى المراهقين السويديين.

وبعد إجراء دراستهم، وجد الباحثون أنه على الرغم من أن الغالبية العظمى استمعت لمستويات صوت معتدلة ولفترات زمنية أقصر، إلا أن الدراسة تشير أيضًا إلى أن هناك مجموعة فرعية (10%) تستمع ما بين 90 و100 ديسيبل لفترات أطول، وقد تكون هذه المجموعة معرضة لخطر الإصابة بضعف السمع الناجم عن الضوضاء في المستقبل.

توضح الدراسة أن بعض السلوكيات أثناء الاستماع إلى الموسيقى، بما في ذلك الاستماع لفترة طويلة أو بصوت عالٍ، غير آمنة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى