تحذير شديد اللهجة من الجيش الإسرائيلي إلى قناة تلفزيونية بعد فيديو “مستفز”

وجه الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تحذيراً إلى قناة “14” العبرية، بعد نشرها مقطع فيديو يظهر رئيس الأركان هرتسي هاليفي في موقف اعتبره الجيش مهيناً بسبب شارة “المسيح” التي ظهرت على كتف أحد الجنود.

في رسالة وجهها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إلى إدارة قناة “14”، والسلطة الثانية للبث، ووزير الدفاع ووزير الاتصالات، أشار إلى أن الفيديو يحمل “مضموناً تحريضياً ومسيئاً للجيش الإسرائيلي”، مؤكداً أن “لا يمكن السماح لأي وسيلة إعلامية في إسرائيل بأن تكون منبراً للتحريض ضد الجيش في وقت الحرب”.

وتابعت الرسالة: “الجيش الإسرائيلي لا يخشى النقد، بل يشجعه ضمن إطار من النقاش العام المفتوح والمحدد. خلال العام الماضي، تلقى الجيش انتقادات من مختلف وسائل الإعلام في إسرائيل، وهذا أمر طبيعي. ولكن المحتوى الذي بثته القناة 14 تجاوز الخطوط الحمراء”.

وأضاف هاغاري: “ما تم بثه هو تحريض وإهانة متعمدة للجيش وقيادته في وقت الحرب، وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها القناة 14 بهذا النوع من الإجراءات ضد الجيش”. وطالب المتحدث باسم الجيش بإزالة الفيديو بشكل فوري ووقف ما وصفه بـ”التحريض”.

في السياق نفسه، علق بيني غانتس، وزير الدفاع السابق، على الفيديو قائلاً إنه “مخزٍ ويعبر عن تحريض وتشويه بحق رئيس الأركان والجيش الإسرائيلي في ظل الظروف الحالية، ما يشكل تجاوزاً لكل الخطوط الحمراء”.

من جهته، أدان زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، الفيديو، مشيراً إلى أنه “انتهاك للقيم الأساسية والأخلاقية التي يقوم عليها المجتمع الإسرائيلي”.

في المقابل، نفت القناة “14” الاتهامات، مؤكدة في بيان لها أنها “لم تبث أي محتوى تحريضي ضد الجيش أو قياداته”. وأضاف البيان: “نحن نطلب من رئيس الأركان أن يوضح للجنرال هاغاري دوره كمتحدث باسم الجيش وليس كناقد للقنوات التلفزيونية”.

بدورها، أشارت الهيئة الثانية للبث التلفزيوني في إسرائيل إلى أنها استلمت الرسالة، وستقوم بمراجعة الموضوع بجدية. وأكدت الهيئة على أهمية تحلي وسائل الإعلام بالحساسية والانضباط عند تناول موضوعات تتعلق بالجيش الإسرائيلي، خاصة في ظل الأوضاع الراهنة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى