احواض باردة في الطريق : كتل هوائية “جديدة” وامطار وعواصف رعدية مرتقبة

تحدثنا قبل أيام عن ارتفاع مؤشر تذبذب القطب الشمالي، والذي سجل قيمًا نادرة الحدوث في هذا الوقت من العام، مما يعكس قوة الدوامة القطبية الشمالية التي بدأت بالتشكل حالياً. هذا يعطينا مؤشراً على طبيعة فصل الشتاء المقبل. [اضغط هنا لمشاهدة التقرير]. وقد أدى ذلك إلى تعزيز تشكل مرتفعات جوية تغطي أجزاء هامة من القارة الأوروبية، مما سد الفراغ الذي خلفته الكتل الهوائية الباردة، والتي اتجهت وتجمعت شمالاً في القبة القطبية نتيجة انخفاض الضغط الجوي هناك.

من المتوقع خلال الأيام القليلة المقبلة أن يبدأ الضغط الجوي بالارتفاع تدريجياً فوق القبة القطبية، مما سيسمح بانتقال الكتل الهوائية الباردة نحو العروض الوسطى وأجزاء من العروض الدنيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. يتزامن ذلك مع تمركز المرتفعات الجوية التي ذكرناها سابقاً فوق أجزاء هامة من القارة الأوروبية، حيث ستعمل هذه المرتفعات كدفة توجيه للكتل الهوائية الباردة.

واستناداً إلى التوزيع المتوقع للضغوط الجوية، بدأت المؤشرات ترتفع لاحتمالية وصول أحواض باردة نحو شرق وغرب البحر الأبيض المتوسط مرة أخرى، مما يشير إلى تشكل نظام “الأوميغا” للمرة الثانية على التوالي هذا الشهر. سيسمح هذا النظام بنشوء حالات جوية غير مستقرة في مناطق بلاد الشام، العراق، مصر، شمال السعودية، ودول المغرب العربي، مما يعزز فرص تعرض هذه المناطق لظروف جوية مضطربة خلال الفترة المقبلة.

تشير البيانات إلى أن الفترة الممتدة من نهاية هذا الشهر وحتى بداية شهر نوفمبر ستشهد انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة في كل من الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، شمال مصر، العراق، وشمال السعودية. هذا الانخفاض سيحدث بالتزامن مع انخفاض آخر في درجات الحرارة في بلاد المغرب العربي، نتيجة لتوجه حوض بارد نحو غرب البحر الأبيض المتوسط، بالتزامن مع وصول حوض بارد آخر إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.

مبدئيًا، من المتوقع أن تنشأ حالة عدم استقرار جوي مع أواخر أيام الشهر الجاري، مما سيؤثر على بلاد الشام، العراق، السعودية، ومصر. ومن المحتمل هطول زخات من الأمطار يصاحبها حدوث عواصف رعدية في العديد من المناطق، والتي سيتم تحديدها لاحقًا، مع مراعاة درجة غزارة الهطول عند اقتراب الفترة وثبات المعطيات.وذلك تزامناً مع استمرار ظهور مؤشرات تشير الى احتمالية استمرار الاضطرابات الجوية خلال الاسبوع الاول من نوفمبر وعلى فترات فوق المنطقة.

وتشمل هذه التوقعات بلاد المغرب العربي والتي من المتوقع ايضاً ان تشهد اجواءً غير مستقرة مع نهاية الشهر الجاري وبداية شهر نوفمبر والتي سنتطرق الى تفاصيلها عند اقتراب الفترة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى